ديوان ابناء عبدالعزيز العتوم
اهلا و سهلا بك أخي الزائر يشرفنا حضورك

Welcome your first visit honored Official

ديوان ابناء عبدالعزيز العتوم

ديوان الكتروني ونواة حقيقية لديوان على ارض الواقع لنشر الاحداث والافعال لكل الاعضاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعضاء المنتدى ابناء عبد العزيز العتوم المحترمين تحية حب وتقدير هذا المنتدى مخصص لكم والاهم هو وجود مساهماتكم
كل الشكر والتقدير لكل الاعضاء نرحب بكم تحياتنا
الاعضاء الافاضل مساهماتكم واقتراحاتكم تساهم في تطوير هذا المنتدى كل الحب-الادارة
جمعة مباركة على كل الاعضاء ويا رب اجعل كل ايامنا مباركة
يرجى التنسيق مع صبري الرشيد العتوم بخصوص التحضير لديوان ابناء عبدالعزيز العتوم
عيد اضحى مبارك لكل ابناء عبدالعزيز العتوم...كل عام وانتم بخير..اعاده الله على الجميع بالخير والمحبة..عدنان عتوم ابو ميسرة
فرع ابناء علي العبدالعزيز اهلا بكم
اهلا وسهلا دار صالح العبدالعزيز
دار فياض الصالح اهلا وسهلا
دار عبدالرحيم الصالح مرحبا بكم
دار عبدالوالي الصالح مرحبا بكم
دار عبدالقادر الصالح اهلا وسهلا
دار عكاشة الصالح مرحبا بكم
دار عبدالعزيز الصالح مرحبا وهلا
دار فضيل اهلا وسهلا
دار حسين العلي مرحبا
دار سليمان العلي مرحبا
دار الشايب هلا ومرحبا
بشرى لابناء العمومة اجماع من كل لبناء العمومة على وجود ديوان على ارض الواقع
بدأ دفع الاشتراك الشهري لابناء العمومة ...من شهر 5 ايار 2014

شاطر | 
 

 تاريخ كأس العالم من البداية حتى الآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
العمر : 52

مُساهمةموضوع: تاريخ كأس العالم من البداية حتى الآن    الجمعة مارس 29, 2013 8:22 am




كأس العالم 1930




في عام 1928 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم.. إقامة بطولة مستقلة لكرة القدم بعيدا عن الألعاب الأولمبية وقد أثار هذا القرار حفيظة الكثير من الناس وبالذات أولئك الذين يهتمون بالألعاب الأولمبية كجملة ولا يقبلون لها تفصيلا. وبالفعل استضافت الأوروجواي البطولة الأولى بموتيفيديو عام 1930 بمشاركة (13 ) دولة وهي : رومانيا وفر نسا بلجيكا ويوغسلافيا والأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي والمكسيك والبرغواي وبيرو والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى البلد المضيف الأوروجواي وقسمت الفرق إلى (4) مجموعات تأهلت كل من الأرجنتين عن المجموعة الأولى ويوغسلافيا عن المجموعة الثانية و الأوروجواي عن المجموعة الثالثة وأمريكا عن المجموعة الرابعة واستطاعت الأرجنتين في المباراة قبل النهائية أن تقضي على أمريكا بستة أهد ف مقابل هدف واحد وبنفس النتيجة تأهلت الأوروجواي إلى المباراة النهائية على حساب يوغسلافيا . وحققت الأوروجواي البطولة بعد فوزها على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل هدفين . هداف البطولة هو الأرجنتيني ستابيلو.. الذي حقق ( 8 ) أهداف تلاه سيا من الأورجواى برصيد (5) أهداف.. أسرع هدف في هذه البطولة سجله الروماني ديسو في مباراة فريقه أمام ألبيرو وجاء في الدقيقة الأولى من اللقاء. الأرجنتين سجلت أعلى رصيد من الأهداف وبلغ (18) هدفا. مجموع الأهداف بلغ (70 ) هدفا أي بمعدل (88،3) أهداف في كل مباراة وهو رقم جيد.


و تأهل من المجموعة الأولى الأرجنتين
و من المجموعة الثانية صربيا
و من الثالثة الأوروغواي
ومن الرابعة أمريكا


و في دور الاربعة تأهل كل من الاورغواي و الارجنتين الى المباراة النهائية و التي فاز بها الأوروغواي 4/2 على الارجنتين .

حقائق عن المباراة النهائية

المباراة: الاوروغواي - الارجنتين 4-2 (1-2)
تاريخ اقامتها: 30 تموز/يوليو
الملعب: مونتيفيديو (الاوروغواي)
الجمهور:90الف متفرج
الحكم: البلجيكي جون لانجينوس
الاهداف:
الاوروغواي: دورادو (12) سيا (57) وايريارتي (68) وكاسترو (89) الارجنتين: بوسيل (20) وستابيلي (37) =التشكيلتان=
* الاوروغواي: باليستريرو- ناسازي وماشيروني واندرادي وغستيدو وفرنانديز ودورادو وسكارون وكاسترو وسيا وايريارتي. المدرب: سوبيتشي
* الارجنتين: بوتاسو- ديلاتوري وباترنوستر وايفاريستو ج. ومونتي وسواريز وبوسيل وفارايو وستابيلي وفيريرا وايفاريستو م. المدرب: تراموتولا.
جرت المباراة النهائية في 30 تموز/يوليو على ملعب سانتياغو في مونتيفيديو امام حشد ناهز التسعين الف متفرج جاؤوا لمؤازرة منتخبهم الذي يطلق عليه اسم "سيليستي" اي المنتخب السماوي، وكلهم امل في احراز اول بطولة لكأس العالم خصوصا ان الاوروغواي هي صاحبة الارض والجمهور.
وكانت الاجواء التي رافقت المباراة مثيرة لانها تجمع بين الجارين اللدودين. وفتحت ابواب الملعب في الثامنة صباحا علما بان موعد انطلاق المباراة كان في تمام الثانية بعد الظهر.
واقيمت المباراة وسط اجراءات امنية مشددة وقد طلب الحكم البلجيكي جون لونجينوس حماية شخصية له وللطاقم المساعد له. كما خصص للمنتخب الارجنتين نحو 20 شرطيا يرافقونه اينما حل في الايام التي سبقت المباراة النهائية حفاظا على سلامة اللاعبين من اي اعتداءات محتملة.
واعتمد المنتخب الارجنتيني على التحركات السريعة لهدافه غييرمو ستابيلي لكن نقطة ضعفه كانت في الحارس خوان بوتاسو.
بدأت المباراة بمحاولات جس نبض من جانب الطرفين فانحصر اللعب في وسط الملعب من دون اي خطورة تذكر على باب المرميين.
وبعد مضي 12 دقيقة على بدء المباراة افتتح الجناح الايمن للاوروغواي بابلو دورادو التسجيل فعمت الفرح المدرجات ورفرفت الاعلام، لكن هذا الهدف المبكر لم ينل من معنويات لاعبي الارجنتينين فحققو التعادل بعد ثماني دقائق بواسطة لاعبهم الفرنسي الاصل كارلوس بوسيل وما لبثوا ان احرزوا هدف التقدم بواسطة قلب هجومهم وهدافهم ستابيلي في الدقيقة 37 اثر تسلل واضح لم يتنبه له الحكم وسط وجوم تام خيم على الملعب.
واعترض لاعبو الاوروغواي على الهدف لكن الحكم لم يأبه لاعتراضهم واكمل المباراة لينتهي الشوط الاول بتقدم الارجنتين 2-1.
عاد فريق الاوروغواي في الشوط الثاني الى الملعب وكله عزم على تعديل النتيجة فشن اللاعبون هجمات متلاحقة على مرمى الارجنتين التي تكتل لاعبوها في منطقة الدفاع للمحافظة على النتيجة ورغم تالق الحارس في الذود عن مرماه نجحت الاوروغواي بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 57 بواسطة شيا واتبعه اريارتي بهدف ثالث بعد 10 دقائق. بعد هذا الهدف استفاق منتخب الارجنتين من سباته وحاول ان يبعد كأس الهزيمة عن شفتيه لكن محاولات ستابيلي وبوسيل باءت بالفشل، واستطاعت الاوروغواي ان تعزز تقدمها بواسطة كاسترو قبل نهاية المباراة بدقيقتين لتحسم النتيجة في مصلحتها.
ورفع قائد الاوروغواي كأس جول ريميه الذي صممها النحات الفرنسي ابيل لافلور. وفور انتهاء المباراة جابت شوارع مونتيفيدو مسيرات احتفالية صاخبة واطلقت البواخر الراسية في الميناء القريب من الملعب العنين لابواقها.
جاء فوز الاوروغواي بكأس العالم الاولى تتويجا لخبرة لاعبيها وارادتهم الصلبة وكان اندرادي افضل لاعب في المباراة وقد تميز بدقة تمريراته الى زملائه وبالتنسيق مع سكارون ما اتاح لهما ان يخترقا دفاع الارجنتين اكثر من مرة.
اما الارجنتين فقد استطاعت ان تصمد 57 دقيقة وان تقدم الى العالم نجوما اهمهم ستابيلي هداف كأس العالم اضافة الى بوسيل وايفارستو.
وبعد نهاية المباراة صرح ناسازي قائد الاوروغواي: "انه اجمل يوم في حياتي، صحيح اننا فزنا باولالمبياد مرتين لكن الفوز بكأس العالم له طعم آخر، انه لشرف عظيم ان نفوز بالبطولة الاولى لكأس العالم وقد بكيت عندما تسملت الكاس من جول ريميه".
وقال اندرادي: كانت المباراة صعبة جدا وقد خيل لينا اننا خسرنا بعدما تقدمت الارجنتين في الشوط الاول، لكن تشجيع الجمهور كان له وقع السحر في قلوبنا ففزنا بالمباراة، ان الجمهور وحده يستحق هذه الكأس".
اما قائد الارجنتين ستابيلي فقد علق قائلا: "لقد منيت الارجنتين بخسارة، وهذه ليست نهاية العالم فمعنوياتنا ما زالت مرتفعة وسنبرهن ذلك في المستقبل".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://otoomdewan.alhamuntada.com
 
تاريخ كأس العالم من البداية حتى الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان ابناء عبدالعزيز العتوم :: رياضة-
انتقل الى: